اليوم 2024-05-19 - 2:02 AM

المسارح العربية تحتفل بيوم المسرح العالمي

رفعت المسارح العربية امس ستاراتها احتفاءً باليوم العالمي للمسرح ، وأعيدت الحياة لعدد من المسارح التي لم تشهد أي عرض منذ مدة وهاهي المسارح اليوم تعج بالممثلين الذين اعتلوا خشبتها ليقولوا للعالم أن الفن خلق من هنا

مسارح بيروت تحتفي بيوم المسرح

ففى بيروت واحتفاءً بيوم المسرح العالمي انطلقت اليوم تظاهرة مسرحية في عدد من الجامعات اللبنانية ومسارح بيروت. في حين يفتتح جلال خوري «فخامة الرئيس» في «مسرح الجميزة»، ما زالت «فينوس» (إخراج جاك مارون) قابعة على بعد بضعة أمتار في «مونو». وفي صالة Montaigne في المعهد الفرنسي، يقدم طلاب جامعيون أعمالاً ارتجالية فرنكوفونية.

والمسرح حاضر في سورية

وتقيم وزارة الثقافة - مديرية المسارح والموسيقا عند السادسة من مساء الأحد المقبل احتفالية بمناسبة يوم المسرح العالمي وذلك على خشبة مسرح الحمراء بدمشق عن نص لشادي كيوان وإخراج عروة العربي.

ويشارك في الاحتفالية الفنانون وفاء موصللي وزهير عبد الكريم ويوسف المقبل ومحمد خير الجراح وجمال العلي وكفاح الخوص ويزن خليل وأريج خضور، فيما يلقي الفنان مصطفى الخاني كلمة المسرح العالمي التي كتبها هذا العام البولندي كريستوف ورليكوفسكي.

كما تقيم المديرية والمسرح القومي باللاذقية بمناسبة احتفالية المسرح العالمي عند السادسة من مساء الغد أمسية موسيقية تحييها فرقة دمشق للموسيقا العربية بقيادة الفنان رامز غنيجة وذلك على خشبة المسرح القومي باللاذقية.

العروض مجانا للجمهور في مسارح الدولة في مصر

أما في مصر فقد قال الفنان فتوح أحمد، رئيس البيت الفني للمسرح، إن جميع مسارح الدولة سوف تقدم عروضها بيوم المسرح الذي يوافق 27 مارس الاحتفال بيوم المسرح العالمي.

فقد أقام مسرح الطليعة التابع للبيت الفني للمسرح في مصر احتفالية في التاسعة من مساء أمس تتضمن افتتاح للعرض المسرحي "انتيجون" في قاعة زكي طليمات وألقى د. جلال الشرقاوي، خلالها كلمة يوم المسرح العالمي، وشارك في هذا المهرجان عدد كبير من المسرحيين والإعلاميين، بمشاركة الفنان فتوح أحمد، رئيس البيت الفني للمسرح.

احتفالية في الرياض وجدة والمدينة

وأقات جمعية الثقافة والفنون بالرياض احتفالاً باليوم العالمي للمسرح الجمعة 27/مارس على مسرح مركز الملك فهد الثقافي. وستقدم الجمعية جملة من المناشط المسرحية في هذا اليوم من ضمنها عرض مسرحية (عندما يكتب البطل هزيمته).

وفي جدة احتفت جمعية الثقافة والفنون بجدة، الجمعة و السبت (27 و28 مارس 2015)، باليوم العالمي للمسرح، والذي يوافق سنويًا يوم 27 مارس، وذلك بمقر الجمعية بالكورنيش.

حيث تقدم الجمعية مجموعة من الفعاليات والنشاطات ومنها عرض فني لفرقة "خواطر الظلام"، وبعد هذا العرض سيتم تقديم مسرحية بعنوان: "كلنا فداء الوطن"، وفقرة فنية شعبية من لون "البحري" لفرقة ليالي الحجاز، ثم مونولوج للفنان فايز الزهراني، وسيكون الختام مع مسرحية "كوكتيل"،

وتقدم لجنة المسرح بالجمعية السعودية للثقافة والفنون بمنطقة المدينة بمناسبة اليوم العالمي للمسرح مسرحية بعنوان «ولم يك شيئا» عن النص الفائز مؤخراً، بالمركز الأول بجائزة الشارقة للإبداع العربي للفنان المسرحي إبراهيم الحارثي.

وفي العراق الدعوة لاحياء هذا اليوم

أعدت دائرة السينما والمسرح برنامجاً احتفائياً بهذا اليوم حسبما قدم الفنان سامي عبد الحميد مدير المركز العراقي للمسرح من عرض للاحتفاء بيوم المسرح العالمي أسوة ببقية الدول

حيث أكد على ضرورة أعادة أحياء الفرقة الوطنية للتمثيل التي أصيبت بالترهلات وفقدان المنهجية المنتظمة .

الفئة: الأخبار | مشاهده: 298 | أضاف: ahmedelaskry | علامات: أخر الاخبار الكتب, أحدث الكتب | الترتيب: 0.0/0
مجموع التعليقات: 0
avatar